سجن برج العرب المحبوس بة المعزول ..الغربنيات
4/11/2013 1:14:40 PM

سؤال طرح نفسه بقوة بعد نقل  الرئيس المعزول، محمد مرسي إليه، وأثار ذلك فضول الكثيرين عن أسباب نقله إلى هذا السجن بالذات، خاصة وأن المعلومات المتوافرة عنه قليلة جدا، ولكنه معروف بشدة الحراسة عليه، مما يستحيل معها تهريب مساجين.

في 28 يناير 2011 أثناء أحداث “جمعة الغضب” حاول عدد كبير من أهالي تجار المخدرات والمسجلين خطر، اقتحام هذا السجن بإطلاق النيران عليه لمدة 6 ساعات متواصلة، إلا أنهم فشلوا في اقتحامه أو تهريب أي مساجين منه.
ونظرا لقلة المعلومات المعروفة أو المعلنة عن هذا السجن، حاولنا التعرف على بعض معالمه إما من بعض الضباط الذين عملوا فيه، أو من خلال بعض النزلاء الذين وصفوا بعض مبانيه وتوصلنا إلى الصورة النهائية التالية له.
وتتكون منطقة سجون برج العرب الواقعه بصحراء الإسكندرية من 3 أقسام، الأول كتيبة الأمن المركزي المكلفة بحماية وتأمين السجن، وتضم مساحة شاسعة من الأراضي التي تحوي بعض المباني منها عنابر مبيت المجندين والمسجد، والثاني سجن برج العرب الاحتياطي، والثالث ليمان برج العرب، وهو السجن المخصص لمن وقعت عليهم أحكام بالسجن المشدد.
يحيط بسجن برج العرب سورين مرتفعين تعلوهما عدد من أبراج المراقبة، ويحيط السور الأول بمنطقة سجون برج العرب ويطوقها من الخارج، بينما يحيط الثاني بسجن برج العرب الإحتياطى وليمان برج العرب، الأمر الذي يصبح معه مجرد التفكير في الهرب من السجن عن طريق تسلق الأسوار مهمة مستحيلة جدا، لصعوبة تسلق الأسوار التي يقدر إرتفاعها بحوالي 7 أمتار وأيضا لانتشار عناصر المراقبة المسلحين داخل الأبراج والمكلفين بإطلاق الرصاص على أي سجين يحاول الهرب.
ويضم سجن برج العرب 25 عنبرا موزعة على 5 مجموعات تضم كل واحدة منها 5 عنابر، ويضم العنبر الواحد 18 غرفة تتوزع على جناحين يضم كل جناح منهما (9) غرف، ويحتوى كل عنبر منهم أيضا على 4 أفنية بكل جناح فناءان واحد أمامي والآخر خلفي.

ويضم السجن 5 عنابر مخصصة للمسجونين الذين يقضون عقوبات بالسجن في قضايا مختلفة، منها عنبر (1) المعروف بإسم عنبر المستشفى مخصص للمسجونين المحكوم عليهم الذين يعانون من بعض الأمراض المزمنة التي تلتزم خضوعهم للعلاج الطبي.
وتقع في نهاية السجن على الجانب الأيمن لمجموعة عنابر هـ ، وتحتوى على 5 عنابر وهى في مجملها مخصصة لتسكين المسجونين المحكومين في قضايا جنائية مختلفة، غير أن عنبر (19) مخصص جانب منه لاستقبال إيراد المسجونين المحكوم عليهم قبل تسكينهم في العنابر الأخرى، أما عنبر (20) فيضم المسجونين الذين يعملون داخل السجن في وظائف مختلفة، ويعرفون باسم «المسجونين المصنعين».
وهذه المجموعة تختلف من حيث تركيبة المسجونين المتواجدين بها عن باقي مجموعات العنابر الأخرى، هي أيضا تحتوى على 5 عنابر.
في أقصى يسار منطقة سجون برج العرب يقع ليمان برج العرب (أو سجن برج العرب المشدد) وهو مخصص للمحكوم عليهم بعقوبة السجن المشدد التي كانت في السابق تعرف تحت اسم الأشغال الشاقة يتكون من 5 عنابر فقط، ومبنى إدارى ومستشفى وعنبر للتأديب، ومطبخ، ومخبز، وكافيتيريا .
ويوجد بالسجن ملعبين مساحتهما كبيرة، أحدهما مخصص للعبة كرة القدم، والثاني لكرة السلة والكرة الطائرة، مع جهازين للعبة كرة السرعة وطاولة مخصصة للعبة تنس الطاولة.
ويوجد بالسجن عدد من الورش التي يعمل بها المسجونين، منها ورشة النجارة التي تقوم بتصنيع قطع الأساس التي تباع لصالح قطاع مصلحة السجون، بالإضافة الى قيام الورش بتصنيع صناديق الانتخابات، كما أن هناك ورشة للكهرباء تقوم بتصليح الأجهزة الكهربائية المسموح للنزلاء باستخدامها كأجهزة التلفزيون والغلايات الكهربائية وأجهزة الراديو.
مزرعة السجن، تمتد على مساحد كبيرة ويعمل بها عدد من المسجونين وتقوم بإنتاج بعض المحاصيل التي تباع لصالح إدارة السجن.

أشهر نزلاء برج العرب صبري نخنوخ وصبحي صالح وحسن البرنس

و يطلف علية الاسكندرانية و بالذات محامين الاسكندرية : سجن الغربنيات